تطور مواقع الأنترنت في عالمنا

عندما تزور موقعا مثل موقع Archive.org الذي يعمل على أرشفة مواقع الويب منذ عام 1996م، ستعرف أن تصميم مواقع الويب مرت بعدة مراحل حتى وصلت إلى ما نحن عليه الآن.

فأول ما ظهرت مواقع الويب عام 1991م كانت تعتمد في تصميمها على النص كثيراً مع قليل من الصور من دون مخطط واضح للصفحة. حتى موقع ياهو في عام 1996م كان عبارة عن سرد للتصنيفات بشكل نصي مع وجود بعض الصور في أعلى الصفحة.

وفي بدايات عام 1998م ظهرت طريقة لتصميم مواقع الويب باستخدام الجداول، حيث منحت الجداول المخفية للمصمم القدرة على عمل تخطيط لعناصر الموقع بأي درجة كانت من التعقيد لتعطي انطباع لزوار الموقع بمدى حرفية التصميم. إلا أن هذه الطريقة في التصميم في الواقع شوهت المواقع وجعلتها غير قابلة للوصول.

في نفس الفترة تقريبا (أي منتصف 1998 وبداية 1999م) بدأت تظهر مواقع الويب العربية المعتمدة على الصور لعرض النصوص، لاسيما أن دعم ترميز اللغة العربية في المتصفحات في ذلك الوقت كان ضعيفا، كما كان تحميل المواقع العربية مع قلتها بطيء جدا في ظل وجود خدمة الاتصال بالإنترنت عن طريق الهاتف.

بعدها برزت تقنية الفلاش كبديل لطرائق التصميم التقليدية حيث وفرت التقنية العديد من المؤثرات البصرية التي لا يمكن عملها باستخدام لغات برمجة الويب في ذلك الوقت، فأصبحت المواقع تستخدم صفحات المقدمة بالفلاش قبل الدخول على الموقع الرئيس.

وفي السنوات الأربع أو الخمس الماضية بدأ تصميم مواقع الويب يأخذ منحى آخر، حيث أصبح يعتمد في تنظيم عناصر المواقع وإضافة المؤثرات على عدد من التقنيات التي من أهمها تقنية الأنماط المتعاقبة (CSS) التي ساعدت في ترتيب وتخطيط الموقع من دون اللجوء إلى الجداول.

فظهرت لدينا مواقع جميلة ومنظمة يمكن عرضها على أغلب المتصفحات بنفس الشكل .

عن الكاتب